الأعجام والشـــــــــکـل فی الخط العربی
الملخص
فضلاً عن دوره فی تدوین العلوم الأفکار المعلومات ونقلها, فقد ساهم الخط العربی بکونه لوحة جمالیة زخرفیة أینما حل وأرتحل إذ احتل مکانة مهمة فی الفنون الأسلامیة. لذلک إعتنى الفنان المسلم به عنایة فائقة وکان من أولویات الفقهاء والامراء والخلفاء . وقد أخذ الفنان المسلم یهتم به ویبتکر ویحدّث فیه, حتى أوصله إلى مراحل متطورة متنوعة . وفیما یخص موضوع البحث هذا, فقد انحدرت مصادر دراسته من أصلین. الأول نظری وهی الکتابات الأسلامیة عن التنقیط والشکل وتأریخه وتطوره وأشکاله وقد جاءت فی ذلک نصوص کثیرة, أعتمد أکثرها على أفتراضات وأجتهادات وآراء متوارثة وإذا کان أکثرها صحیحاً فان فیه ما لایقبله العقل, فلکل رأی ما یخالفه ویضاده. والنقل عرضة لخطأ أو وهم وزیادة أونقصان . والآصل الثانی المصادر المادیة من کتابات على الحجر والرق والبردی وغیرها. قسم البحث إلى ثلاثة مباحث , تناول الأول منها الأعجام معناً ودلالة . والمبحث الثانی تناول الشکل ومراده , فی حین تخصص المبحث الثالث بالألوان والأحبار المستخدمة لتمیز الحرکات عن النقاط . أعتمدت الدراسة فی کل ذلک على مصادر ومراجع مختلفة ومن هنا تأتی أهمیة إختیارنا لهذا الموضوع لما فیه من فائدة فی بنواحٍ مختلفة من الحیاة , فهو یعطینا تصور واضح عن تطور الخط العربی فی المجتمع على مختلف العصور .



