اداب تناول الطعام والشراب عند المصریین القدماء
الملخص
کان تناول الطعام والشراب عند المصریین القدماء مرتبطا باداب السلوک واللیاقة فی الحیاة الیومیة، وقد اصبحت تلک الممارسات على مر العصور من العادات والتقالید المهمة التی کان یجب على الافراد التقید والالتزام بها عند تناول الطعام ،ومکن التعرف على بعض منها من خلال المشاهد التی تعکسها مناظر تقدیم وجبات الغذاء على واجهات المعابد المصریة القدیمة وجدران المدافن التی صورت علیها وقائع الحیاة الیومیة التی کان یعیشها المصری انذاک . فضلا عن مضامین بعض النصوص المصریة القدیمة التی ذکر فیها توجهات سلوکیة حول اداب تناول الطعام والشراب وانواع الاغذیة التی کان یتناولها المصریون . وکان من العادات المتبعة لدى المصریین القدماء تناول ثلاث وجبات یومیا ،واحیانا کان یقدم الطعام على وجبتین ،فی وجبة الظهیرة وثم وجبة المساء،وکان یقدم الطعام فی عدد من الاوانی والاطباق الفخاریة وتوضع على الحصیر بالنسبة للطبقة العامة من الناس ، او کانت تقدم على موائد مرتفعة قلیلا عن الارض بالنسبة للحاشیة الملکیة والنبلاء والاسر الغنیة و تستخدم الاطباق والاقداح البرونزیة والفضیة والذهبیة لهم . وکان من عاداتهم ایضا استخدام الایدی فی تناول الطعام لذلک اعتادوا على غسل ایدیهم قبل تناول الطعام وبعده بالماء المضاف الیه النترون اواللیمون لازالة الترسبات والاوساخ من الایدی، وهی تدخل تاکیدا فی مجال النظافة کاحد المظاهر المهمة فی ثقافة المصریین القدیمة واهتمامهم بالصحة العامة . کذلک کان المصریون القدماء یستخدمون قطعة من القماش (الفوطة) لمسح الایدی وتجفیفها بعد الغسل والانتهاء من تناول الطعام . ولاهمیة الغذاء وانواع الطعام التی کان ینتج من ارض النیل ،اذ توفر فیها انواعا عدة من الاطعمة والماکولات التی کان یستهلک منها المصریون القدماء منها :اللحوم والاسماک والتموروالحبوب والبقول فضلا عن الخضروات (کالثوم والبصل والکرافس)واصناف من الفواکه مثل التفاح والرمان ........ وکان المصریون القدماء ماهرین فی عمل انواع من الفطائر والحلوى باضافة التمر والعسل والالبان ،کماعرفوا انواعا من المشروبات منها النبیذ والجعةو التی استخدمها الافراد بشکل دائم فی المناسبات واالطقوس ذات العلاقة بشعائر عمارة المعابد ،کما استخدم ضمن تقدمات القرابین فی طقوس العبادة ،وحسب اعتقادهم ان هذه المشروبات کان من شانها تهدئة معبوداتهم الغاضبة وادخال البهجة والسرور الى قلبها لذا استخم کثیرا فی الاحتفالات والاعیاد الدینیة .



