هواجس خوف الآشوریین وقلقهم من الأرواح الشریرة والعفاریت

القسم: Research Paper

الملخص

منذ أقدم الفترات التاریخیة المعروفة أعتقد الآشوریون شأنهم شأن بقیة سکان بلاد الرافدین أن هناک قوى غیبیة محاطة بهم من عالم الأرواح الشریرة والعفاریت تجسدت بحسب اعتقادهم بآلهة الشر تبعث الرهبة والخوف فی نفوسهم وتجلب لهم کل أشکال المحن والرزایا والأمراض وهذا ما اوضحته العدید من مضامین النصوص والآثار المکتشفة. لذلک وفی سبیل تجنب شرها فقد اتبعوا طرائق عدة انعکست فی طبیعة سلوکیاتهم فی سبیل التخلص من شرها وقد تمثل ذلک فی اتباع اسالیب فی مناجاة الالهة متمثلة بالصلوات والرقى والتعاویذ الدینیة فضلا عن الطقوس التکفیریة نامبوربی BI-BÚR-NAM ذات الطبیعة الدینیة والسحریة لإبعاد نذر الشر الى جانب توظیف فکرة الاحتماء بالأرواح الحارسة الشیدو واللماسو المتمثلة بالثیران المجنحة التی کانت توضع عند بوابات المدن ومداخل القصور فضلا عن التماثیل الصغیرة التی کانت توضع فی أسس الجدران وارضیات الغرف.

المراجع

المعرفات

##plugins.pubIds.doi.displayName##: 10.33899/athar.2021.169556

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات